،أشعر الان
بعد أن غاب عني الشعور
،لسنوات
بشعور كنت قد شعرته
.لسنوات
أشعر
بذلك النسيم العليل
و الصوت العذب الصافي
،ينهمر
،يتدفق
.و يملأ جسدي عذوية
أشعر به
من جديد
،بعد أن ودعته،
،تركته
فتركني
أشعر
.بأنني لا أشعر
Heaps of ideas do suggest themselves for a while and never show up again. Such uncalled-and-uncared-for ideas are my undivided concern. I impatiently await them-- to capture them. Most of the time, they take you aback-- in lavatories!!! They are oracular, so to speak. Many forms they might take: questions, images, or even smells! They need be cogitated over and developed. Thus, I resolved to play the captor of those ideas. So, let us all play the CAPTOR.
Blog Master
Wednesday, February 8, 2012
إلى الأبد

ستظل ابتسامتك فرحة العيد
ستظل همساتك تهــو يدة الليل الدافئ
ستظل رقصتك لعب الفتاة البريئ
سيظل سكونك وسكوتك فَلاةَ البدر المكتمل
وسيظل بُـعْــدُكِ يُــتْـمَ الطفل في أمه
ولكن، ستظل أشعاري ترنيمة الكتاب المقدس
كل يغني على ليلاه
كانت الشمس على شفا حفرة من الغروب، تناولت أثناءها وجبة خفيفة ثم تناولت بعد دلك قاموسي العربي العزيز "العين" ، وانكببت على البحث عن معاني وأصول المفردات والكلمات. وكما هي عادتي في تلكم الاثناء، لابد من مرافقة البحث بالاستماع لأمهات الأسطوانات الكلاسيكية. كان اختياري جد موفق تلك المرة حيث وجدت يدي تتجه صوب أسطوانة لوديع الصافي.... ياله من اختيار موفق جدا خصوصا أنني اشتقت كثيرا لاغنيته "الليل يا ليلى" .
وفي الان داته وعلى أنغام هده الاغنية الاكثر من رائعة، وجدت وُسْطَايَ (نسبة إلى الوسطى، وهي الاصبع التي تتوسط مجموع الاصابع الخمسة) تمرر صفحات القاموس باحثة عن كلمة "ليلى" فإدا بي أفاجأ بما يلي: ليلى---> اسم علم مؤنث..... وليلى---->كأس خمر . آنداك أدركت معنى كل يغني على ليلاه.

وفي الان داته وعلى أنغام هده الاغنية الاكثر من رائعة، وجدت وُسْطَايَ (نسبة إلى الوسطى، وهي الاصبع التي تتوسط مجموع الاصابع الخمسة) تمرر صفحات القاموس باحثة عن كلمة "ليلى" فإدا بي أفاجأ بما يلي: ليلى---> اسم علم مؤنث..... وليلى---->كأس خمر . آنداك أدركت معنى كل يغني على ليلاه.

البنون ز يــنــة
لاشك أنك ،قارئي/تي العزيز(ة)، تعلم جيدا أن الابناء فلدات أكبادنا، جزء من أجسادنا، بهم ومعهم وفيهم نرى تتمة لدواتنا ووجودنا. وإنطلاقا من هدا المعنى، فإنهم ز ينـــة الحياة الدنيا. ولكنهم أيضا، انطلاقا من معنى آخر لايقل أهمية عن سابقه، زينة
اللغة العربية. فالابناء في اللغة العربية يزينون هده الاخيرة بتعابير ومعاني قَـل ما نجدها بهدا الجمال والدقة
.
وقبل أن أقدم بعض الأمثلة لهؤلاء الابناء اللغويين، إن صح التعبير، لابد من الإشارة إلى أن الأبناء أو البنون ينقسمون إلى دكور و إناث. فأما القسم الأول المدكر فنجد فيه على سبيل المثال لا الحصر:
ابن السبيل: المسافر*
ابن جَلاَ: الرجل المشهور*
ابن يومه: من لا يتفكر في غده*
ابن بطنه: من همه مصروف إلى الاكل*
وأما القسم الثاني الانثوي فغني بالبنات:
بنت الشفة:الكلمة*
بنت العين:الدمعة*
بنت الارض: الحصاة*
بنت العنقود: الخمرة*
بنت اليمن: القهوة*
بنات الدهر: الشدائد*
بنات الليل و بنات الصدر: الهموم*
وكخلاصة لما سلف دكره، يتبين لنا أن الأبناء سواء كانوا دكورا أم إناثا فهم تحت رعاية الاباء أو أولياء الامور؛ بيد أن هؤلاء الابناء أنفسهم لا يلقون الرعاية الكافية من أبائهم و أولياء أمورهم ، وأقصد هنا فقهاء اللغة و الاساتدة والناطقين باللغة العربية عموما

اللغة العربية. فالابناء في اللغة العربية يزينون هده الاخيرة بتعابير ومعاني قَـل ما نجدها بهدا الجمال والدقة
.
وقبل أن أقدم بعض الأمثلة لهؤلاء الابناء اللغويين، إن صح التعبير، لابد من الإشارة إلى أن الأبناء أو البنون ينقسمون إلى دكور و إناث. فأما القسم الأول المدكر فنجد فيه على سبيل المثال لا الحصر:
ابن السبيل: المسافر*
ابن جَلاَ: الرجل المشهور*
ابن يومه: من لا يتفكر في غده*
ابن بطنه: من همه مصروف إلى الاكل*
وأما القسم الثاني الانثوي فغني بالبنات:
بنت الشفة:الكلمة*
بنت العين:الدمعة*
بنت الارض: الحصاة*
بنت العنقود: الخمرة*
بنت اليمن: القهوة*
بنات الدهر: الشدائد*
بنات الليل و بنات الصدر: الهموم*
وكخلاصة لما سلف دكره، يتبين لنا أن الأبناء سواء كانوا دكورا أم إناثا فهم تحت رعاية الاباء أو أولياء الامور؛ بيد أن هؤلاء الابناء أنفسهم لا يلقون الرعاية الكافية من أبائهم و أولياء أمورهم ، وأقصد هنا فقهاء اللغة و الاساتدة والناطقين باللغة العربية عموما

خاطرة زجلية
تخلقتي وايامك صعيبة
مهموم و عيان
ولكن راضي.
ياللي مافهمش اللعبة
.... خليني نقول ليك آش جاري:
كاينين ناس فوهامها كبرات
،وكاينين ناس نسات كيف تربات
...
أوكاينين ناس بلاصتهم بين الماضي والحاضر
....خليونا نساو ما جاري
...... بلا متغمض عينيك وداير راسك ماتتشوفش
....صدقني وحل عينيك
....قوي قلبك علاش خايف
....هاد الزمان اللي حنا فيه ماتيخللي حتى حد فحالو
....فعلا قالوها ناس زمان
....هاد الدنيا مايعيش فيها غير القافز
....ياللي بغا يدير الخير
.... يعطف على الضعيف وعينو
..... مخاصش يدو اليسرى تعرف اش خرجات يمينو
.... مع بنادم تنهضر و تنقول
...راه الاديان تخلقات بالرحمة للانسان...
بالقلب ماشي بالمظاهر
مهموم و عيان
ولكن راضي.
ياللي مافهمش اللعبة
.... خليني نقول ليك آش جاري:
كاينين ناس فوهامها كبرات
،وكاينين ناس نسات كيف تربات
...
أوكاينين ناس بلاصتهم بين الماضي والحاضر
....خليونا نساو ما جاري
...... بلا متغمض عينيك وداير راسك ماتتشوفش
....صدقني وحل عينيك
....قوي قلبك علاش خايف
....هاد الزمان اللي حنا فيه ماتيخللي حتى حد فحالو
....فعلا قالوها ناس زمان
....هاد الدنيا مايعيش فيها غير القافز
....ياللي بغا يدير الخير
.... يعطف على الضعيف وعينو
..... مخاصش يدو اليسرى تعرف اش خرجات يمينو
.... مع بنادم تنهضر و تنقول
...راه الاديان تخلقات بالرحمة للانسان...
بالقلب ماشي بالمظاهر
إلى متى؟
إلى متى؟
إلى متى ستبقى المسافات بيننا
هكذا طوييــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلـــــة
تفرقنا
تبعدنا
والايام كذلـــــــك.
إلى متى؟
إلى متى
سيبقى الحال على ما هو عليه
أرشف الحنين
وأحتسي الذكريات
أرتدي الشوق
مأواي الخيالات
إلى متى؟
إلى متى
ستظل الاماني
آمالا يائسة
والذكريات
أحلاما بائسة
أرى النور حالكا
ظلاما
و
ظُــلْمًا
إلى متى؟
إلى متى
ستعلم بأن حبي
أقوى من المسافات
والاماني
والحنين
والشوق
والظلام
لكن
إلى متى؟

إلى متى ستبقى المسافات بيننا
هكذا طوييــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلـــــة
تفرقنا
تبعدنا
والايام كذلـــــــك.
إلى متى؟
إلى متى
سيبقى الحال على ما هو عليه
أرشف الحنين
وأحتسي الذكريات
أرتدي الشوق
مأواي الخيالات
إلى متى؟
إلى متى
ستظل الاماني
آمالا يائسة
والذكريات
أحلاما بائسة
أرى النور حالكا
ظلاما
و
ظُــلْمًا
إلى متى؟
إلى متى
ستعلم بأن حبي
أقوى من المسافات
والاماني
والحنين
والشوق
والظلام
لكن
إلى متى؟

I Had a Dream
I had a dream
As sweet as ice-cream
On the top of a tower
Possessing knowledge-- power.
I had a dream
As sweet as ice-cream
That nobody would fear
Or even shed a tear.
I had a dream
As sweet as ice-cream
That there was no room for a cry
That no human being should die.
I had a dream
As sweet as ice-cream
Together with my very beloved
Under a cosy-rosy roof covered.
I had a dream
As sweet as ice-cream
That all people stopped wars
And widely opened the doors.
I had a dream
As sweet as ice-cream
That my dream came true
But saddly it did not do.


As sweet as ice-cream
On the top of a tower
Possessing knowledge-- power.
I had a dream
As sweet as ice-cream
That nobody would fear
Or even shed a tear.
I had a dream
As sweet as ice-cream
That there was no room for a cry
That no human being should die.
I had a dream
As sweet as ice-cream
Together with my very beloved
Under a cosy-rosy roof covered.
I had a dream
As sweet as ice-cream
That all people stopped wars
And widely opened the doors.
I had a dream
As sweet as ice-cream
That my dream came true
But saddly it did not do.


Subscribe to:
Posts (Atom)